اللغة الاردية

Apr 16

اللغة الاردية

الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصو�

لقد نجح مجمع اللغة العربية في نحت مصطلحات أكدت على ثراء لغتنا كدبابة وطائرة وهاتف، بعضها ساهم الإعلام حين كان حيويًّا في ترويجها، وحين أهمل الإعلام لغتنا ضاعت كما ضاعت ثقافتنا.


اللغة الاردية

وتشمل الأنشطة الثقافية: فرق العزف الموسيقية، والقراءات الأدبية، والمسابقات التنافسية وإقامة المعارض والمحاضرات والعروض الفنية والمسرحية والشعبية. كما تشمل أيضا تجهيز وجبات طعام تعبير عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة، وإقامة عروض سينمائية وحلقات دورس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة.



فيديو اللغة الاردية

أسماء الإشارة في اللغة الأردية

مقالة عن اللغة الاردية

بيتان غريبان * هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته : آب همي وهم بيأحبابي  همهم ما بهم وهمي مابي —— —— —— * وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان : قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي 

————- أغرب شعر :  هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر : الغريــــــــــــب في هذه الأبيات …..أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!

ألوم صديقي وهذا محال  صديقي احبه كلام يقال  و هذا كلام بليغ الجمال محال يقال الجمال خيال

إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع  حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة

مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم

بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام . 

خطبه بدون حرف الألف :

حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ .

رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله . ———–

الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصو�

Source: https://judymaj.wordpress.com/page/2/


مزيد من المعلومات حول اللغة الاردية اللغة الاردية