ما معنى غسيل اموال

May 15

ما معنى غسيل اموال

غسيل أموال ما معنى غسيل اموال.

فيديو ما معنى غسيل اموال



وأشار إلى ان غاسلي الأموال يعملون على خلط أموالهم غير السليمة في النظام المالي العالمي لأن مصدرها كان في الأساس غير سليم وناتجاً عن عمليات بيع أسلحة، عمليات التهريب، والتهرب من الضرائب، عمليات الجرائم المنظمة وتجارة المخدرات، ممارسة الاختلاسات، الرشاوي وعمليات الخداع التي انتشرت مؤخراً من خلال شبكة الإنترنت، وينتهج ناشطو الاجرام أسلوب مزج الأموال التي تم الحصول عليها من مصادر غير سليمة في النظام المصرفي العالمي ونقلها من دولة إلي أخرى ومن حساب إلى آخر بالإضافة إلى العمل على توجيه تلك الأموال لشراء عقارات أو أصول وبالتالي إعادة بيعها لتحديد مصدر لهذه الأموال. ومن الطرق المتبعة لاخفاء الجريمة طريقة تقسيم المبالغ الكبيرة إلى حصص صغيرة وايداعها في حسابات أشخاص مختلفين مباشرة وخصوصاً في الدول التي تفتقر فيها أنظمتها المصرفية إل�

2) هناك اختلاف كبير بين الدول حول طبيعة "الجرائم" التي تكون إيراداتها خاضعة لمفهوم "غسل الأموال"، وكذا الحال حول مفهوم الفساد. من الأمثلة على الخلاف حول "الجرائم المالية" القيود على الصرف الأجنبي. في بعض الدول هناك قيود على الصرف، ولذا يعتبر التعامل بالعملات الأجنبية خارج النظام المصرفي والمالي (السوق السوداء) غير قانوني، بينما لا توجد هذه القيود في دول أخرى. ومن الأمثلة على الفساد المدفوعات التي تقدمها الشركات الكبرى للمسؤولين لتسهيل الحصول على ا

تسعى الكثيرُ مِنْ دُولِ العالمِ إلى مُكافحةِ غسيل الأموال بكُلّ الطُرقِ والوسائل المُتاحةِ والمُمكنة؛ لذلك قامتْ أغلب هذه الدّول بإنشاءِ وحداتٍ جنائيّةٍ مُتخصّصة بذلك، ومن ثمّ أصدرتْ قانوناً خاصّاً بعقوباتِ جريمة غسيل الأموال، ويطلقُ عليه اسمُ قانون مُكافحة غسيل الأموال، والذي يعتمدُ على مُتابعةِ هذه الجريمة عن طريق فرضِ رقابةٍ على المال المنقول بهدفِ تصديره، أو إيداعه واستثماره، أو التّلاعب في قيمتِهِ، أو تحويلهِ إلى صورٍ وأشكالٍ أُخرى، أو مُتابعة أيّ عمليّةٍ أُخرى يترتّبُ من ورائها إخفاء المصدر الذي تمّ اكتساب تلك الأموال منه، وتعتبرُ كل عمليّةٍ من هذه العمليّات، سواءً تمّ تطبيقها بشكلٍ فرديّ أو جماعيّ، صورةً من صور غسيل الأموال، والتي تُصنّفُ كجريمةٍ يُعاقبُ عليها القانون.



مزيد من المعلومات حول ما معنى غسيل اموال

تهتم الدول بظاهرة غسيل الأموال وذلك لأن هذه العمليات يبلغ حجمها 6,1 تريليون دولار سنوياً -أي ما يعادل 01٪ من اجمالي الناتج العالمي- تقوم على تحويل المال غير المشروع إلى مال مشروع وهي ظاهرة اجرامية كبيرة.

وتقوم عمليات غسيل الاموال على عدة وسائل من خلال الصفقات التجارية والاستثمارات المتنوعة والتأمين بالإضافة إلى ابرز الوسائل وهي التحويل بالأجهزة الالكترونية وشبكة الإنترنت لنقل هذه الاموال من الأماكن المشبوهة إلى الخارج وتحويلها إلى مال شرعي لتغطية مصدره الذي يكون من عمليات مشبوهة مثل تجارة المخدرات وتجارة الرقيق والاختلاسات المالية بالإضافة إلى الرشوة والفساد الإداري وجاء نظام مكافحة غسيل الاموال الذي وافق عليه مجلس الوزراء ليعكس اهتمام المملكة بمكافحة غسيل الاموال بسبب قناعتها وايمانها بأن هذا السلوك يخالف تعاليم الدين الإسلامي ويتعارض مع المبادىء السليمة في الاتجار وآثاره السلبية على الاقتصاد وعلى المجتمع ومحاربة من يقومون بهذا العمل عبر اصدار نظام يكون واضحاً يعرف الجريمة ويحدد عقوبتها من أجل علاجها والوقاية منها ومن نموها وانتشارها وتأثيراتها على الاقتصاد المحلي والعالمي.

وحول هذا الموضوع المهم تحدث عدد من المسؤولين ورجال الأعمال ففي البداية اوضح المدير المساعد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الانتربول الاستاذ سعود المحمود لـ «الرياض» في حديث سابق بأن حالات غسيل الاموال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي محدودة جداً مقارنة بالمناطق الاخرى وان الولايات المتحدة الامريكية تعد من أول الدول التي يتم فيها غسيل اموال وهذا وفق تقدير صندوق النقد الدولي، كما أن المكسيك ودول الكاريبي تأتي في المرتبة الثانية.

واضاف المحمود بأن الدول العربية تعاني غالباً من الفساد الإداري الأمر الذي يسهل استغلاله في تنفيذ عمليات غسيل الاموال.

واكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض الأستاذ عبدالرحمن الجريسي أن غسيل الاموال عملية تخالف أنظمة المملكة وفي نفس الوقت تعتبر ممارسة تدينها جميع القوانين الدولية.

وقال إن المملكة العربية السعودية دائماً هي السباقة إلى أن تعمل على حماية الأنظمة سواء الأنظمة التي تصدر هنا أو التي تصدرها هيئة الامم المتحدة أو الانظمة الدولية، وبالتالي اصدار أنظمة مكافحة غسيل الاموال ومعاقبة من يقوم بمثل هذه الأعمال هو عبارة عن اجراء يخدم في الدرجة الاولى سمعة المملكة العربية السعودية لدى العالم، وفي نفس الوقت يخدم اقتصاد المملكة وأيضاً يوجه المواطن السعودي سواء فرداً أو مؤسسة أو شركة إلى التعامل بالأسلوب النظامي الشرعي الذي تجيزه أنظمة المملكة العربية السعودية.

وأشار الجريسي إلى أن غسيل الاموال ظاهرة تحارب من جميع الأنظمة العالمية ولكن هناك اختراقات عن طريق جهات أو افراد أو مؤسسات أو بلدان لكي تتعاطى مثل هذا العمل من أجل الكسب السريع وغير الشرعي ولكن المملكة حريصة على أن تكون دائماً مثالا يحتذى في تطبيق الأنظمة التي تحمي بداية سمعة المملكة وتحمي اقتصادها وتحافظ على العلاقات المميزة مع شركائنا العالميين الذين يعرفون أن المملكة من الدول الجادة في علاقاتها مع الدول واتفاقياتها.

وبين الجريسي أن المملكة لا تمارس أي ممارسة تخالف الاعراف الدولية أو الانظمة الدولية وبالتالي بأن أي ممارسة خاطئة من مواطن أو شركة أو مؤسسة سعودية تعتبر مخالفة لتوجه رسمي للدولة وأنظمتها.

واردف قائلاً: أن غسيل الاموال قناة من قنوات تمويل الإرهاب ولكنه في حد ذاته يعتبر ممارسة تأتي من ممارسات خاطئة أكبر منه فهذه الاموال التي تغسل هي نتيجة أعمال مخالفات نظامية وقانونية وشرعية ولهذا فإن غسيل الاموال نتيجة لأعمال محرمة.

وختم الجريسي حديثه قائلاً: بأن الغرف التجارية في المملكة دائماً تعتبر همزة الوصل مابين أصحاب القرار والمواطنين بحيث توصل لاصحاب القرار أي اقتراحات أو تطلعات من قطاع الأعمال وفي نفس الوقت تأخذ أي تعليمات أو أي أنظمة تقرر من الدولة ثم تضعها في أيدي المواطنين وفي وسائل الإعلام التي يمكن أن تأخذ بها وتتقيد بها.

كما تحدث مدير مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف قائلاً: بأن هناك بعدين اساسيين يطرحان عن الجرائم المستحدثة، البعد الاول يتمثل ببعد استخدام التكنولوجيا للقيام بمثل هذه الجرائم، اما البعد الثاني فيتعلق بالأنظمة العدلية بسبب سرعة التغيرات الحادثة.. وقال إن الجرائم المنظمة هي الجرائم التي يتم فيها الخروج عن القانون باستخدام التكنولوجيا وليست مرتبطة بزمان أو مكان.

وبين اليوسف أن جريمة الإرهاب لا ترتبط لا بمنطقة ولا بدين ولا بأيديولوجيا ولا بمجتمع مشيراً إلى أن الإرهاب اصبح أحد أساليب الحرب بين الدول والجماعات في بعدها السياسي موضحاً أن التحكم في العملية الأمنية أمر صعب فمجتمع المعلومات صعب التحكم فيه فأصبح ما يسمى بفكر عولمة الجريمة.

وقال د. اليوسف عن المخدرات انها جانب آخر من الجرائم المستحدثة التي ليس معنى استحداثها بأنها جديدة ولكن في نمطية تسويقها وبالتالي اصبحت بعض الدول تستخدمه كحرب سياحية وذلك للارقام المخيفة الناتجة عن ترويج المخدرات وعمليات غسيل الاموال.

وقال د. اليوسف عن جرائم «ذوي الياقات البيضاء» انها الجرائم التي يتم فيها استغلال المنصب والنفوذ لاخذ حق ليس من حقوقهم.

واردف قائلاً: إن عدم تطبيق الجانب الاستشرافي في الدول العربية لأن جدواها غير واضحة.

وتساءل د. اليوسف كيف نستشرف المستقبل وكيف نعالج الظواهر الإجرامية؟! مضيفاً أن التشريعات يجب أن تصبح لديها مرونة لمواكبة المجتمع.

مشيراً إلى أن عملية رصد الجرائم تنطوي تحت مسؤولية مراكز البحوث والمراكز الفكرية والتي لابد أن تصدر توصيات وتكون على استعداد لتقديمها إلى أصحاب القرار. واوضح أن الإعلام الأمني يقع على عاتقه دور كبير بالتعريف بهذه الانماط من الجرائم وتأكيد المواطنة الصحيحة مبيناً أن الإعلام الحالي إعلام أزمات ولكنه لا يتعامل بطريقة احترافية مع الطوارئ وتمول كثيراً على دور الأسرة في الحد من الجرائم قائلاً انها العمود الفقري لنشأة الأبناء.

كما تحدث لـ «الرياض» عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ورئيس لجنة سوق المال بالغرفة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز المقيرن قائلاً ان غسيل الأموال أو تبييض الأموال هي عمليات يقوم بها ناشطو الاجرام لإخفاء أعمالهم الإجرامية غير القانونية بهدف اسباغ الصفة الشرعية عليها وفيما بعد التمتع بالأموال التي تم جنيها دون ان يقعوا في الشبهة أو الملاحقة القضائية.

وأشار إلى ان غاسلي الأموال يعملون على خلط أموالهم غير السليمة في النظام المالي العالمي لأن مصدرها كان في الأساس غير سليم وناتجاً عن عمليات بيع أسلحة، عمليات التهريب، والتهرب من الضرائب، عمليات الجرائم المنظمة وتجارة المخدرات، ممارسة الاختلاسات، الرشاوي وعمليات الخداع التي انتشرت مؤخراً من خلال شبكة الإنترنت، وينتهج ناشطو الاجرام أسلوب مزج الأموال التي تم الحصول عليها من مصادر غير سليمة في النظام المصرفي العالمي ونقلها من دولة إلي أخرى ومن حساب إلى آخر بالإضافة إلى العمل على توجيه تلك الأموال لشراء عقارات أو أصول وبالتالي إعادة بيعها لتحديد مصدر لهذه الأموال. ومن الطرق المتبعة لاخفاء الجريمة طريقة تقسيم المبالغ الكبيرة إلى حصص صغيرة وايداعها في حسابات أشخاص مختلفين مباشرة وخصوصاً في الدول التي تفتقر فيها أنظمتها المصرفية إل�

Source: http://www.alriyadh.com/37125


ما معنى غسيل اموالما معنى غسيل اموال