معنى اسم الله الملك

Jun 19

معنى اسم الله الملك

محاضره أسم الله الملك لدكتور راتب النابلسي معنى اسم الله الملك.

فيديو معنى اسم الله الملك



وقال السعدي في "تفسيره" (19) : ( الحليم الذي يدر على خلقه النعم الظاهرة والباطنة , مع معاصيهم وكثرة زلاتهم , فيحلم عن مقابلة العاصين بعصيانهم ، ويستعتبهم كي يتوبوا , ويمهلهم كي ينيبوا ) ا.هـ  .

 وهذا هو عنوان حلقة اليوم آلله أمرك بذلك؟ نعم ، إذا افعل ما تؤمر ، نحن عبيد القهار – سبحانه وتعالى- فنحن مستسلمين له ((سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)) وانظر ماذا تقول الآية ((فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ)) وضعه سيدنا إبراهيم ووضع السكين على رقبته وبدأ يحركها فعلا وهي لا تذبح، قد فعلها بالفعل وهو لا يدري لماذا يضرب الله مثلا بالإستسلام الشديد وانظر الآية بعدها ماذا تقول: ((فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ)) أفلم يكونا مسلمان؟ بلى، ولكن تحقق الإستسلام الكامل ورمز الإستسلام في الأرض لذا نقوم بالذبح كل عيد ليقول لك ربنا  إننا فدينا إسماعيل، وأنك لا تذبح لتطعم فقط الفقراء وإنما لتتذكر المعنى الكبير- معنى دينك -، تتذكر أن هذا الأمر كان استسلاما لله –تبارك وتعالى -، وما هو تفسير الطواف ومانراه من طواف الكثير من الناس ؟ إنها تعلن استسلامها لله – تبارك وتعالى- بما يريده من ملبس ومن عدد كسبع أشواط ولم سبع أشواط؟ مستسلمين لما تأمر به يا قهار ننفذه ونأتيك من كل فج عميق  ومن آخر الأرض وننفق أموالنا كي نتعبد وكي نطوف وكي نقول استسلمنا بين يديك ، فما العمرة إلا استسلام ، فلم ترتدي هذه الثياب؟ لم تطوف هذا الطواف؟ لم تذهب بين الصفا والمروة سبع مرات ؟ لأنك عبد مستسلم ولأنه قهار وحكيم وخبير؛ ولأن ماسبق من حلقات كات تتحدث عن حبه لك وأنه يريد أن يدخلك الجنة ويرحمك هو ليس قهرا من أجل إذلالك فأنت تتذلل له لأنه سبحانه وتعالى- الرب العظيم، الملك، فكونه رحيما  يوجب كذلك أن يكون في قلبك بجانب محبته أن تخشى أن تعصاه وأن يحرق اسم الله القهار حب المعاصي والشهوات في قلبك، فيولد هذا الاسم خشية تجعلك تخشى أن

¯قال ابن كيسان: معناه الذي لا يُعجزه شيء، ألم يقل الله ﴿وَمَا كَانَ اللَّه�



مزيد من المعلومات حول معنى اسم الله الملك

ورد اسم الله الحليم في عدة مواضع من القرآن الكريم , منها قوله تعالى : ( وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) البقرة/235 ، وقوله تعالى : ( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ) البقرة / 263  .

قال ابن جرير في "تفسيره" (4/144) : ( يعني : أنه ذو أناة , لا يعجل على من عصاه وخالف أمره بالنقمة ) ا.هـ

وقال الخطابي في "شأن الدعاء" (63) : ( هو ذو الصفح والأناة , الذي لا يستفزه غضب ، ولا يستخفه جهل جاهل ولا عصيان عاص .

ولا يستحق الصافح مع العجز اسم الحلم , إنما الحليم هو الصفوح مع القدرة , والمتأني الذي لا يعجل بالعقوبة ) ا.هـ

وقال قِوام السنة الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (1/144) : ( حليم عمن عصاه , لأنه لو أراد أخذه في وقته أخذه , فهو يحلم عنه ويؤخره إلى أجله , وهذا الاسم وإن كان مشتركا يوصف به المخلوق , فحلم المخلوق حلم لم يكن في الصغر , ثم كان في الكبر , وقد يتغير بالمرض والغضب والأسباب الحادثة , ويفنى حلمه بفنائه , وحلم الله عز وجل لم يزل ولا يزول , والمخلوق يحلم عن شيء ولا يحلم عن غيره , ويحلم عمن لا يقدر عليه , والله تعالى حليم مع القدرة ) ا.هـ

وقال ابن القيم في "نونيته" (3278) :

( وهو الحليم فلا يعاجل عبده بعقوبة ليتوب من عصيان )

وقال السعدي في "تفسيره" (19) : ( الحليم الذي يدر على خلقه النعم الظاهرة والباطنة , مع معاصيهم وكثرة زلاتهم , فيحلم عن مقابلة العاصين بعصيانهم ، ويستعتبهم كي يتوبوا , ويمهلهم كي ينيبوا ) ا.هـ  .

Source: https://islamqa.info/ar/22210


معنى اسم الله الملكمعنى اسم الله الملك