مؤشر موجات الذئب

Jul 01

مؤشر موجات الذئب

موجات الذئب مؤشر موجات الذئب.

فيديو مؤشر موجات الذئب



ويقول لي استاذ المخ والهندسة الادراكية بجامعة كوريا "حين يركز المستخدم على شيء بصري يولد هذا نفس التردد في فص مخ المستخدم وهو احد فصوص الدماغ الاربعة ويختص بالمثيرات المرئية" وهكذا يمكننا

في المرحلة الثانية من التجربة، عاد كل شخص بعد أسبوع أو أسبوعين إلى المختبر حيث قام الباحثون بوضع خوذه على رأس الطالب والتي تحوي عددًا من الأسلاك المتصلة بحساسات لقياس الإشارات الكهربائية التي تصدرها المناطق المختلفة في الدماغ. وبعد أن تم تركيب الخوذة، طلب الباحثون من كل طالب القيام بالعديد من المهمات التي تشمل:

وبالفعل نجح المتشددون في تجييش �



مزيد من المعلومات حول مؤشر موجات الذئب

باريس - نجح شخصان مشلولان زرعت أقطاب كهربائية في دماغهما في التحكم فكريا بمؤشر فأرة (ماوس) كمبيوتر، في خطوة من شأنها أن تيسر تطوير الأجهزة التي تعزز استقلالية المصابين بالشلل.

وزرعت شبكة أقطاب كهربائية في دماغ شخصين يعانيان من التصلب الجانبي الضموري (المعروف أيضا بمرض شاركو) الذي يتسبب بالشلل.

وهي وضعت في الجزء الذي يتحكم بالحركات في الدماغ.

وبفضل هذه الأقطاب المستعملة "للتعرف" على الإشارات الصادرة عن هذا الجزء من الدماغ، نجح الشخصان، من خلال تخيل الحركة، في تحريك مؤشر لإيصاله الى هدف معين على الشاشة، على ما كشفت مجموعة الباحثين الأميركيين.

ومن شأن هذا "الجزء الاصطناعي في الدماغ" القائم على شبكة كهربائية أن "يحسن حياة الأشخاص المشلولين" من خلال التحكم عن بعد بالكمبيوترات أو حتى بالأعضاء، وفق ما جاء في المقال الذي نشر في مجلة "نيتشر ميديسن".

وأجريت هذه التجربة تحت إشراف مجموعة "براين تو غايت" التي تسعى إلى تطوير أدوات للتنقل والتواصل وتعزيز الاستقلالية عند المشلولين.

وتضم هذه المجموعة عدة مراكز أبحاث أميركية "تدرس سبلا متعددة للاستفادة من إشارات الدماغ"، بغية السماح للمشلولين بأن يتحكموا بالأجهزة في بيئتهم، بحسب ما شرح جايمي هندرسن من جامعة ستانفورد الذي شارك في الأبحاث.

وختم هندرسن قائلا إن هذه التجربة تشكل "تقدما نحو أهدافنا الأقصى القاضية بالسماح لشخص مشلول بالتحكم بكمبيوتر".

وطور باحثون في كوريا الجنوبية في وقت سابق خوذة تفك شفرة موجات المخ الكهربائية لمساعدة المعاقين ومرضى الشلل على الحركة تستخدم بالتكامل مع ما يعرف باسم هيكل صناعي خارجي شبيه بالهيكل العظمي او "ايكوسكيليتون".

ويقيس الجهاز موجات المخ ويفك شفرتها ويحولها إلى أوامر للتحكم في الحركة.

ويقف الاستاذ الجامعي لي سيونغ وان وفريقه في جامعة كوريا وراء هذا المشروع.

ويقول لي "روبوت الايكوسكيليتون يقرأ موجات مخ مستخدم الجهاز ويزيل كل الضوضاء الخارجية غير الضرورية من نظام التعامل مع الاشارات".

وبعدها يلتقط الروبوت ويصنف خواص موجات المخ، وبهذه الطريقة يتم السيطرة على روبوت الايكوسكيليتون من خلال تحقيق تجانس بين موجات المخ والأوامر".

ويحتوي الجهاز على خمسة أوامر للحركة للتحرك يمنة او يسرة او السير الى الامام او الوقوف او الجلوس، وكل من هذه الاوامر له تردد مختلف.

ويقول لي استاذ المخ والهندسة الادراكية بجامعة كوريا "حين يركز المستخدم على شيء بصري يولد هذا نفس التردد في فص مخ المستخدم وهو احد فصوص الدماغ الاربعة ويختص بالمثيرات المرئية" وهكذا يمكننا

Source: http://www.middle-east-online.com/?id=208395


مؤشر موجات الذئبمؤشر موجات الذئب