الميزان التجاري

May 28

الميزان التجاري

وتعكف حكومة شريف إسماعيل على تطبيق سلسلة إصلاحات اقتصادية سعيا لإنعاش اقتصاد البلاد.

ويتوقع بنك الاستثمار المصري سي اي كابيتال أن ينمو الناتج المحلي المصري خلال عام 2010/2011 بمعدل 1,2% مقابل 5,1% العام السابق.


الميزان التجاري

م = مرونة ميزان المدفوعات بالنسبة لسعر الصرف.



فيديو الميزان التجاري

ما وراء الحدث | طارق قابيل: عجز الميزان التجاري يتراجع بنهاية أبريل 48%.. للتفاصيل!

مقالة عن الميزان التجاري

القاهرة - قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية الاثنين إن عجز الميزان التجاري في الأشهر الأربعة الأولى من 2017 هبط 48 بالمئة على أساس سنوي إلى 8.493 مليار دولار.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن الصادرات زادت 14 بالمئة إلى 7.438 مليار دولار حتى نهاية أبريل نيسان في حين تراجعت الواردات 30 بالمئة إلى 15.931 مليار دولار.

وعزا طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تحسن التجارة الخارجية المصرية في البيان الصحفي إلى "ترشيد الواردات والحد من استنزاف العملات الصعبة ما أدى إلى زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية من خلال إحلال المنتجات المحلية محل المنتجات التي كان يتم استيرادها من الخارج".

لكن ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد المصري لدى أرقام كابيتال قالت إن تراجع الواردات قد يكون لأن الأشهر المقابلة من 2016 كان بها نقص في الدولار وبالتالي تراجع للواردات بجانب هدوء الاستثمار المباشر بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الطاقة".

وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي ورفعت أسعار الطاقة.

وأضافت الدسوقي "قد يكون تراجع التشغيل والإنتاج من أسباب تراجع الواردات. لابد أن ننتظر لحين الانتهاء من اللائحة التنفيذية لنرى هل ستأتي الاستثمارات الأجنبية أم لا".

ووافق مجلس النواب المصري في وقت سابق من هذا الشهر على قانون جديد للاستثمار بعد خلافات مع الحكومة على بعض المواد. ولم تنته وزارة الاستثمار من وضع اللائحة التنفيذية للقانون بعد.

وقال محمد أبو باشا من المجموعة المالية هيرميس "الأرقام تعكس تطورا كبيرا في الأداء من وقت التعويم وحتى الآن، تراجع الواردات جزء منه عبارة عن صدمة سعرية بعد ارتفاع أسعار السلع المستوردة والجزء الآخر مستقبليا ويرتبط بالاستثمار".

وتعمل مصر منذ العام الماضي على تقليص وارداتها من خلال تقييد استيراد السلع غير الأساسية وزيادة الجمارك بنسب كبيرة على الكثير من السلع.

وتعكف حكومة شريف إسماعيل على تطبيق سلسلة إصلاحات اقتصادية سعيا لإنعاش اقتصاد البلاد.

Source: http://middle-east-online.com/?id=249422


مزيد من المعلومات حول الميزان التجاري الميزان التجاري