بل هاوس

Apr 28

بل هاوس

أدخلت الكشافة إلى مصر منذ عام 1914 على يد الأمير عمر طوسون, و لها الآن فروع عديدة فى الكثير من النوادى و المدارس و مراكز الشباب.

على الرغم من أن بناء 'هيل هاوس' كان لأهداف نبيلة إلا أن هذا المبنى كان ملعونا على أصحابه منذ البداية. إذ بني المنزل في شارع هاستيد ستريت شيكاغو سنة 1856 على يد تاجر عقاري ثري يدعى شارلز هيل. كان منزلا عصريا ذو طابقين تحيط به الحدائق من كل جانب . احتل مساحة مائتي متر مربع في بدايته قبل أن تضاف له مبان أخرى فيما بعد. وقد تصور الجميع أنه المكان المثالي لعائلة 'هيل' للاستمتاع برفاهة العيش و جمال المدينة. غير أن الأمور جرت عكس المتوقع حيث ماتت زوجة شارلز بعد حوالي اربع سنوات من بناء المنزل تاركة له طفلين يرعاهما وحيدا. الا انه لم يمض اكثر من عقد من الزمن حتى مات الطفلين كذلك وهما بعمر الزهور تاركين ألما ووحدة في قلب ابيهما. لتتعمق مأساة شارلز الذي قرر ان يتخلى عن ''هيل هاوس'' لصالح المؤسسات الخيرية و


بل هاوس

مواضيع ذات صلة: التشكيلية صفاء الست تعرض «شو» في غاليري تجليات غداً: معرض التشكيلية صفاء الست في غاليري تجليات للفنون اللوحة كذهب وماس ولؤلؤ وخشب! افتتاح معرض المجوهرات بإقبال جماهيري منقطع النظير صخب اللون وبساطته في معرض «امرأتان» للتشكيليتين رنيم اللحام ونينورتا برشين معرض «بالفن منرسم بسمة» بمشاركة نخبة من التشكيليين السوريين في غاليري آرت هاوس بدمشق معرض «لقاء جيلين» في غاليري «آرت هاوس» بدمشق معرض التشكيلي الشاب أحمد الوعري في غاليري آرت هاوس بدمشق معرض جماعي لخريجي كلية الفنون الجميلة في غاليري آرت هاوس بدمشق



فيديو بل هاوس

Episode 6 – Manzel Malea Bel Hob Series | الحلقة السادسة - مسلسل منزل ملئ بالحب

مقالة عن بل هاوس

الثامن من عشر أخوة …مولود فى لندن عام 1857 … ثم توفى والده و عمره ثلاث سنوات فقط!

ربما يصعب التنبؤ بمستقبله و بنجاحاته, لكنه كان دائما متميزا

حيث حصل على منحة للدراسة فى مدرسة تشارتر هاوس, و بدا فى لعب البيانو و الكمان و الاهتمام بالأعمال الفنية الخشبية

بدأت تظهر مغامراته حين كان يهرب أحيانا من المدرسة إلى الغابة القريبة, و يصطاد الأرانب, بل و يشعل نارا و يطهوها, حريصا على ألا يجعل الدخان يكشف عن مكانه!

و كان يقوم ببعض المغامرات مع أخوته, حيث يبحرون بقارب صغير على امتداد الساحل, أو يذهبون حتى منابع نهر التيمز.

و بالرغم من ضعف درجاته عموما, إلا أنه استطاع اجتياز اختبارات القبول بالجيش بتفوق, بل و أظهر تفوقا فى العمل و استحق الترقى

انخرط بالفعل فى أعمال عسكرية و استطاع لفت الأنظار ببراعته فى التعامل مع البيئة و حسن تصرفه فى حدود الإمكانيات المتاحة.  و أثناء الحرب أنشأ فرقة استكشافية و أسماها “الكشافة”, كانت مهمتها مراقبة و استكشاف خطوط العدو.

و حين عودته إلى الوطن, لم يفاجأ فقط بكونه أصبح بطلا شعبيا, بل أيضا فوجىء بانتشار كتيب الإرشادات الذى كتبه لجنوده ” مساعدات كشفية” و أن المدرسين و مدربى الشباب أصبحوا يستعملونه لتدريب الطلبة و الشباب على الحياة فى البرية و استخدام الخشب و تعلّم الملاحظة.

كانت هذه بداية اهتمامه بالشباب و الفتية الأصغر سنا, فطوّر كتابه ليناسب الأعمار الأصغر, و بدأ بالفعل فى تجميع الفتية, و كان أول مخيّم به 22 صبيا, و كان بداية “حركة الكشافة”.

ثم أصدر بادن باول كتابه ” الكشافة للفتيان” فى عام 1908, و كانت مبيعاته مذهلة حقا!

و اندفع الجميع للحاق بهذه الحركة الواعدة التى تستغل إمكانيات و قدرات الفتية و توظّفها توظيفا صحيحا, ثم بدأ تجميع الشباب و الفتية فى مجموعات, كل مجموعة تحت إمرة قائد يكبرهم سنا, بالإضافة إلى المجموعات التى أخذت تتشكل بشكل مستقل فى بلاد أخرى.

فى 1910 تم تطوير بعض المبادىء لتناسب الفتيات, و بدأت حركة المرشدات.

كتب بادن باول ما يربو على ثلاثين كتابا, و سافر حول العالم لينشر فكرته و يتحدث عنها, و حصل على درجات شرفية من ست جامعات

فى خطاب وداعه لطلبته قبل وفاته كتب: “الطريق الحقيقى للحصول على السعادة هو منح السعادة للآخرين, حاول أن تترك العالم أفضل مما وجدته عليه, حتى إذا أتى موعد وفاتك, ستموت سعيدا شاعرا أنك لم تهدر عمرك و أنك قدمت أفضل ما تستطيع. التزم بقسم الكشافة حتى بعد أن تكبر, فليساعدك الله فى ذلك”

وعد الكشافة: ” أعد بشرفى ان أبذل جهدى فى أن اقوم بما يجب علىّ نحو الله ثم الوطن, و أن أساعد الناس فى جميع الظروف, و أن أعمل بقانون الكشافة” , و فى وعد الأشبال:” أن أصنع معروفا كل يوم”.

القانون: صادق, مخلص, نافع, ودود, مؤدب, رفيق بالحيوان, مطيع, باشّ, مقتصد, نظيف. و أضافت المنظمة الكشفية العربية صفة “شجاع”.

أدخلت الكشافة إلى مصر منذ عام 1914 على يد الأمير عمر طوسون, و لها الآن فروع عديدة فى الكثير من النوادى و المدارس و مراكز الشباب.

Source: https://benhebaha.wordpress.com/tag/%d8%a8%d8%a7%d8%af%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d9%88%d9%84/


مزيد من المعلومات حول بل هاوس options trade here