الاستراتجيات

May 03

الاستراتجيات

ماجستير في الاستراتجيات وتدبير الابتكار

: 1-جمعيات الولاء السياسي أو الفكري: و هي تجسيد للأجنحة الحزبية،في مختلف المجالات ،و إما أن تكون جمعيات متكاملة،تابعة لتوجه أو طرح سياسي معين، أو أن يكون أشخاص في مراكز قيادية لجمعيات و منظمات شبابية يتحكمون في القرارات الادارية للجمعية ويوجه�


الاستراتجيات

وتتميز بوابة العين الإخبارية بلغة صحفية رصينة وموضوعية، تركز -بالدرجة الأولى- على تقديم المعلومة الصحفية المهنية في أخبارها وتقاريرها، والرأي من خلال مقالات الكتاب وصفحاتهم الخاصة في البوابة. يقع المركز الرئيسي لبوابة العين الإخبارية في إمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، ولها مكاتب في إمارة دبي والرياض وعمان والقاهرة والدار البيضاء.



فيديو الاستراتجيات

تختيم لعبه واريورز اوروشي 3 اولتيمت #الاستراتجيات الطور خمس شخصيات

مقالة عن الاستراتجيات

كنا في ما مضى نأتي لساحة ابن عباس تارة مع المعارضة ومع النصرة تارة أخرى، وأحيانا للصلاة،  بيد أن مهرجان النصرة الأخير الذي نظمه المنتدى العالمي لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم  وأحباب الرسول ورابطة العلماء والأئمة في موريتانيا كان في ساحة المطار القديم. فما هي  طبيعة الأنشطة التي تقام على أديم ساحة مسجد ابن عباس؟ ولما فجأة تم التحول عنها؟

لقد شهدت الساحة السياسية الموريتانية موجهة إضرابات واعتصامات ، نجح بعضها وفشل الأخر ، وذلك منذ بداية  حكم النظام العسكري حتى يومنا هذا. مع أن هذا الحكم يعتبره البعض حكما هجينا ، بمعنى التحول من العسكرية إلى المدنية عن طريق تلاحق اكروموزومات أصلية ذات طابع عسكري مع أخرى ذات طابع مدني ، فنتج عن ذلك حكم هجين لا هو بالعسكري  ولا هو بالمدني ، وتلك إشكالية أخرى لا نتعرض لها هنا.

أما بخصوص الحالة السياسية للبلد فهي وللأسف ضحية خلاف غير موضوع بين من يعتقدون أنهم أصحاب أو رجال السياسية، خلاف أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه تباين غير موضوعي في الوسائل والأهداف. وهذا نقيض الاختلاف الموضوعي البناء الذي هو في الحقيقة التباين في الوسائل لا الأهداف. وهذا النوع من الاختلاف مطلوب وضروري للسير بالبلد إلى الرقي والصعود.

وقد اشتد النزاع وتضاعفت الأزمة حتى تضرر منها الجميع بما في ذلك دول الجوار التي تربطنا بها علاقات اجتماعية واقتصادية وسياسية وإستراتيجية ، وهذه أيضا إشكالية أخرى لا نتناولها هنا.

ومن المسائل المهمة والضرورية لتصحيح مسار الحكومة وتقويمها عند الاعوجاج ، هو الاعتراض الموضوعي والبناء على قراراتها غير الصائبة التي تصدرها ، وهذا الاعتراض يكون في شكل تظاهرات أو اعتصامات سلمية يحاول المواطنين من خلالها الضغط على الحكومة لمراجعة قراراتها. والإضراب السلمي حق مشروع  تنص عليه القوانين الدولية والإقليمية والوطنية.

وانطلاقا من هذا شهدت البلاد موجهة كبيرة من الإضرابات والاعتصامات ، كان بعضها موضوعيا وبناءا والبعض الأخر مهزلة ومدعاة للسخرية وتحريض على الفتن والنزاعات العرقية. كما سهام الإعلام الغير موضوعي في تغطية وتزخيم هذه النشاطات بل ذهب البعض منهم إلى المس من كرامة الدولة والمواطنين بنشر أخبار ومقالات كاذبة لا أساس لها من الصحة و ذلك بغية مآرب سياسية  لحزب سياسي أو مجموعة معينة بذاتيها ، متناسيا أن مصلحة موريتانيا فوق مصلحة الأحزاب والأشخاص والمجموعات. وهذه أيضا إشكالية أخرى تحتاج إلى المعالجة ولكننا لا نتعرض لها هنا.

كانت هناك مظاهرات موضوعية  دعى لها بعض الأحزاب السياسية والمشايخ الصوفية في البلد ، منها مظاهرات المعارضة التي تسلط الضوء على واقع المواطنين ومشاكلهم ولكنها أصيبت بحمى نزيفية بسبب ذلك الإعلام الغير موضوعي الذي يعالج الأمور من زاوية الحرب الشخصية متهجمين بذلك على الأشخاص ، متناسيين أن الشخصيات المعنوية هي التي يوجه إليها الخطاب لا للشخص البسيط نفسه الذي يشغل منصب وزاريا أو إداريا..وهو شيء مخالف لتعاليم ديننا الحنيف والأخلاق الحميدة التي جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليتممها.أما الجزاء الثاني من المظاهرات هي التي دعى لها بعض علمائنا  و كان لها نصيب الأسد في ساحة ابن عباس ، وهي المهرجانات التي أقيمت لنصرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. بيد أن هذه الأخيرة لم تخلو من ملامح البلطجية السياسية الغير موضوعية. وهذا إشكال آخر لا نعالجه هنا.

و من المعهود في البلد إقامة هذا النوع من النشاطات أمام القصر الرئاسي في شكل وقفات ومظاهرات تارة وفي ساحة مسجد ابن عباس تارة أخرى. وهذه الساحة الأخيرة هي التي كان لها نصيب الأسد من هذه النشاطات ، وخصوصا مهرجان النصرة المعهود قيامه كل يوم جمعة ، هذا المهرجان الذي يسعى بطريقة سلمية إلى تطبيق شرع الله في المسيء لنفسه الذي أساء إلى جناب خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم فداه أبي أمي.

هجوت محمدا فأجبت عنـه *** وعند الله في ذاك الجـــــزاء

أتهجوه ولست له بكـــفء *** فشركما لخيركما الفـــــــــــداء

هجوت مباركا برا حنيفــا *** أمين الله شيمته الوفـــــــــــــاء

فمن يهجو رسول الله منكم *** ويمدحه وينصره ســــــــواء

فإن أبي ووالده وعرضـي *** لعرض محمد منكم وقـــــــاء.

كانت كما أسلفنا ، ساحة مسجد ابن عباس هي المعهودة لهذا النوع من النشاطات ألا أن مهرجان النصرة الأخير الذي نظم في ساحة المطار القديم ، حطم القواعد المعهودة والمتعارف عليها وذلك بحجة أن ساحة مسجد ابن عباس واقعة على الطريق الرئيسي

( جمال عبد الناصر ) الرابط بين السوق المركزي ومقاطعتي نواكشوط الغربية والشمالية. وهو ما قد يسبب أزمة مرور خانق وازدحام كبير حسب مصدر حكومي ، غير أن هذه الأخيرة (أزمة المرور والازدحام والنقل بصفة عامة ) تمثل أيضا إشكالية كبيرة تعاني منها ولايات انواكشوط الثلاثة ، ولكننا لا نتعرض لها هنا.

هل هذه بداية إرهاصات مرحلة جديدة من التظاهرات والاعتصامات حول مواضيع مختلف ربما يكون إسقاط النظام أحدها ؟ أم هو تحول يهدف إلى مآرب تجارية ، خصوصا أن أرض المطار قيد النشأة وهي أراضي معروض للبيع ؟ أم أنه تحول طبيعي يهد إلى تجنب أزمة مرور كما أسلفنا؟.

بقلم: سيدي محمد ولد داها

ماجستير في الاستراتجيات وتدبير الابتكار

Source: http://teintane.net/?q=node/540


مزيد من المعلومات حول الاستراتجيات الاستراتجيات