الوساطة

May 27

الوساطة

تعاون لحل الصراع / فيلم عن الوساطة الوساطة.

فيديو الوساطة



4-       الوساطة بالتحكيم. يقصد بها أن تقوم أجهزة التحكيم بالوساطة للقضايا التي تقبلها، إذا فشلت الوساطة أصبحـ هذه الوساطة &

"فتاوى الشيخ ابن باز" (19/358) .

· اكتساب الخبرة المعرفية وامتلاك الأدوات التنفيذية في عملية التفاوض ، والوساطة وحل النزاعات .



مزيد من المعلومات حول الوساطة

سابعا، نظام الوساطة

(1)      مفهوم نظام الوساطة وأنواعه

1. مفهوم نظام الوساطة

أحد طرق حل النزاعات بإرشاد من طرف ثالث وتوعيته للطرفين المتنازعين حتى يتوصلا إلى اتفاق وفقا للقانون بأنفسهم لحل النزاع بينهما.

2. أنواع نظام الوساطة

يقصد بنظام الوساطة حاليا نظام الوساطة للسلطة الشعبية، ينقسم إلى الأنواع الأربعة التالية:

1- وساطة أبناء الشعب، أي الوساطة الشعبية، وهي الوساطة التي تقوم بها لجان الوساطة الشعبية، و تنتمي إلى الوساطة خارج الدعوى.

2- وساطة المحكمة. أي الوساطة التي تقوم بها المحكمة الشعبية في القضايا المدنية وقضايا النزاعات الاقتصادية والقضايا الجنائية الخفيفة التي تقبلها، وهي وساطة داخل الدعوى. بالنسبة لقضايا الطلاق، الوساطة داخل الدعوى عملية ضرورية. أما في القضايا المدنية الأخرى، فالوساطة ليست عملية ضرورية، يقرر المتنازعون بأنفسهم قبول الوساطة أم لا. قرار المحكمة حول الوساطة  وحكم المحكمة لهما نفس الفعالية.

3- الوساطة الإدارية. تنقسم هذه الوساطة إلى نوعين: أولا، وساطة الحكومات الشعبية القاعدية، أي حكومات النواحي والبلدات، وهي وساطة خارج الدعوى.

ثانيا، وساطة الوحدات الإدارية الحكومية في النزاعات المدنية الخاصة والنزاعات الاقتصادية ونزاعات العمل وفقا للقرارات القانونية، وهذه الوساطة خارج الدعوى.

4-       الوساطة بالتحكيم. يقصد بها أن تقوم أجهزة التحكيم بالوساطة للقضايا التي تقبلها، إذا فشلت الوساطة أصبحـ هذه الوساطة &

Source: http://arabic.china.org.cn/a-sifa/1-7.htm


الوساطةالوساطة