ماهي اركان الصلاه

Jun 30

ماهي اركان الصلاه

2) ويشترط أن لا يمد الألف التي هي أول لفظ الجلالة، فلو قال: "ءالله أكبر" لم تنعقد صلاته ويحرم ذلك، لأن معنى ذلك هو الاستفهام فيكون كأنه قال: هل الله أكبر من غيره أم ليس أكبر؟

عنوان الصلاة الصلاة جرس منبّه، ومنذر في مختلف ساعات اللَّيل والنهار. فهي تزوّد الإنسان ببرنامج وتطلب منه تعهّداً، وتعطي لليله ونهاره معنى، وتشعره بقيمة الزمن. إنها تدعوه عندما يكون منشغلاً وغير ملتفت إلى مضيّ الزمن و انقضاء العمر، فترشده إلى انقضاء يوم وشروع آخر، وأنّ عليه أن يجدّ ويتحمّل مسؤولية أكبر وأن يفعل ما هو أهم. لقد انقضى جزء من العمر بلا إستثمار فيجب أن يكون أكثر سعياً وعطاءً، إذ أنّ الهدف عظيم، فلنسع لنيله قبل فوات الأوان. ومن جهة أخرى، فإنّ نسيان الهدف تحت وطأة المشاغل الماديّة هو أمر واضح وطبيعي. وإن إمكانية الوفاء بجميع التعهّدات الواقعة في طريق الهدف، والملقاة على عاتق الإنسان في كل يوم أمر شبه مستحيل. علاوة على ذلك لا يتوفّر أبداً الزمن الكافي لدراسة جميع متطلّبات وأفكار هذه الرسالة


ماهي اركان الصلاه

- يجب أن يكون مكان الصلاة مباحاً؛ ذلك أن الصلاة، لا تصح في المكان المغصوب. - يجب أن يكون مكان السجود طاهراً غير نجس. - ‏لا تصحّ صلاة كل من الرجل والمرأة &



فيديو ماهي اركان الصلاه

فقه باب أركان الصلاة وواجباتها

مقالة عن ماهي اركان الصلاه

[Index/ خريطة موقع الدروس ] [شروط الصلاة]  [مبطلات الصلاة] [اركان الصلاة] [صلاة الجماعة] [صلاة المسافر ] [صلاة الجمعة]  [صلاة العيد][صلاة الجنازة] 

أركان الصلاة سبعة عشر:

1) النية: وهي عمل قلبي، فالنطق بها باللسان ليس بفرض، فلو ترك قول: نويت أن أصلي الظهر أو العصر مثلًا واستقبل القبلة وكبّر ونوى في التكبير هذه النية: (نويت أن أصلي فرض الظهر) مثلًا صحت صلاته، وأما إذا نوى بالقلب قبل التكبير ولم تحضره النية أثناء التكبير لم تصحّ صلاته عند الإمام الشافعي لأن النية عنده مع التكبير، وكذلك لا تصح الصلاة إن قال بلسانه: أصلي فرض الظهر وغفل عنها في قلبه عند التكبير.

> والأمر الضروري في النية هو أن يقصد فعل الصلاة.

> وأن يعيّن الصلاة التي لها سبب كالعيد والخسوف والصلاة التي لها وقت كالضحى.

> وأن ينوي الفرضية إن كانت الصلاة مفروضة، أي أن ينوي بقلبه أنه يصلي الظهر المفروضة مثلًا، فلو نوى بقلبه صلاة الظهر فقط من غير أن يستحضر الفرضية فلا تصح صلاته عند بعض الشافعية، وقال بعضهم تصح الصلاة بدونها. وكلّ ذلك يجب استحضاره أثناء التكبير.

> ولا يجب عند الإمام مالك رضي الله عنه أن تكون النية مقترنة بالتكبير، فلو نوى الصلاة التي يصليها قبل التكبير بقليل صحت الصلاة عنده، أي أنه لو نوى بقلبه ثم كَبَّر تكبيرة الإحرام صحت الصلاة.

2) وتكبيرة الإحرام: أي قول الله أكبر بحيث يسمع نفسه فلا يصح التكبير إن لم يسمع نفسه جميع حروفه، وكذلك بقية الأركان القولية يشترط أن ينطق بها بحيث يسمع نفسه.

والأركان القولية خمسة:

أ_ تكبيرة الإحرام أي قول الله أكبر عند افتتاح الصلاة.

ب_ وقراءة الفاتحة.

ج_ والتشهد الأخير.

د_ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس الأخير.

هـ_ والسلام وهو ءاخر أركان الصلاة وهو قول: السلام عليكم.

فوائد تتعلق بتكبيرة الإحرام ينبغي معرفتها:  

1) يشترط أن لا تمد الباء من كلمة أكبر بحيث يكون اللفظ أكبار فإن هذا لا تنعقد الصلاة به، لأن أكبار في اللغة جمعُ "كَبَر" وهو الطبل الكبير، فإن قال ذلك وكان جاهلًا بالمعنى لم تصحَّ صلاتُه، فإن كان عالمًا بالمعنى وقال ذلك عمدًا كفر والعياذ بالله، فليحذر ذلك في الأذان أيضًا فقد نص الشافعية والمالكية على أن ذلك كفر مع العلم بالمعنى والتعمّد للنطق.

2) ويشترط أن لا يمد الألف التي هي أول لفظ الجلالة، فلو قال: "ءالله أكبر" لم تنعقد صلاته ويحرم ذلك، لأن معنى ذلك هو الاستفهام فيكون كأنه قال: هل الله أكبر من غيره أم ليس أكبر؟

Source: http://www.sunna.info/islamic/salat-3.html


مزيد من المعلومات حول ماهي اركان الصلاه ماهي اركان الصلاه